الحوثي يمنع الغناء في الحديدة بعد الاعتداء على الفنان فؤاد الكبسي (وثيقة)

 الحوثي يمنع الغناء في الحديدة بعد الاعتداء على الفنان فؤاد الكبسي (وثيقة)

الحديدة-(الوفاق نيوز): بعد أيام من منع الفنان اليمني فؤاد الكبسي من الغناء، أصدرت مليشيات الحوثي الانقلابية، تعميماً يقضي بمنع الفنانين والفنانات من حضور المناسبات والأعراس التي تقام في مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة، في ممارسات قمعية وحرب ممنهجة.

وكشفت وثيقة نشرها الصحفي اليمني بسيم الجناني على موقع "تويتر"، عن التوجيهات الصادرة من جماعة الحوثي إلى الجهات المعنية "المشايخ وعقال الحارات والوجهاء"، وبما وصفته الوثيقه (الحد من ظاهرة الفنانين والفنانات في المناسبات والأعراس من خلال التوعية القرآنية للمجتمع).

وتضمّن التعميم الحوثي تمييزاً عنصرياً بإشارته إلى من وصفهم (بعض من عامة المجتمع) قال إنهم يقومون بإحضار الفنانين والفنانات في مناسباتهم الخاصة (الأعراس).

كما وهددت مليشيات الحوثي الفنانيين والفنانات من الغناء ومن يخالف أوامرهم سيتم سجنه عشرين يوما ودفع غرامة تصل إلى "500 ألف يمني" أي "830 دولار أمريكي" تقريباً.

وتحرص مليشيات الحوثي بمديرية الزيدية في الحديدة على حضور مندوبين لها فعاليات الأعراس والمناسبات الاجتماعية وإلقاء محاضرات تحريضية ضد الأغاني أو الموسيقى.

وعبر ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعية، عن استيائهم من الإجراءات الحوثية ضمن تضييقها على الحريات العامة والشخصية.

وقال الصحفي الجناني: "‏بعد أيام من منع الفنان فؤاد الكبسي من الغناء في أحد الأعراس بالقناوص ، وثيقة أقرها الحوثيين في إجتماع بمديرية الزيدية أمس السبت تمنع نزول الفنانين للأعراس بالمديرية من منطلق الأمر بالمعروف والنهب عن المنكر حسب الوثيقة ومن يخالف سيتم حبسه عشرين يوم وغرامة 500 ألف ريال" 

يذكر ان نقطة تابعة لمليشيات الحوثي قد احتجزت الفنان "فؤاد الكبسي" قبل أيام، بمنطقة القناوص في محافظة الحديدة أثناء عودته من إحياء إحدى الأعراس في المنطقة.

وذكر نشطاء أن عناصر المليشيات صادرت جميع الآلات الموسيقية التابعة للفنان "الكبسي" بينها "العود" الشخصي الى جانب تلفونه، ولازالت ترفض حتى اليوم تسليمها رغم تدخل وساطات عديدة.

وتمنع مليشيات الحوثي الأجواء الاحتفالية والموسيقى والغناء في الأماكن العامة في مناطق سيطرتها، مع فرضها على عناصرها والموالين لها بإقامة أعراسهم بالزوامل الحربية والعسكرية، كبديل للغناء الشعبي اليمني والأناشيد.